عيسى ماروك    
قصة قصيرة : شفاه صغيرة
بقلم : محمد الكامل بن زيد .بسكرة .الجزائر

كانوا يضحكون ..يقهقهون ..يغنون ..يرقصون ويرقصون ...

- ما بهم هذا اليوم ؟

جميع محاولاتي لإيقافهم باءت بالفشل الذريع .. رجاء ..توسل ..غضب ..صراخ..صمت ..وقوفي وسطهم ..خلفهم ..أمامهم ..جلوسي في آخر القسم فوق مقعد شاغر..دموعي تسابق مرور كفي على خدي ..خروجي خارج القسم للحظات مع الكثير من التأفف ..ضرب على الطاولة.. على السبورة ..تكسيري لأشياء كثيرة ..غنائي لأناشيد طفولية ..عليك مني السلام يا أرض أجدادي ..عمي منصور النجار ..موطني موطني .. حالات نفسيةبركانية يتخللها استغفار شديد أخذت بي مأخذا ..فما يحدث أمامي يكاد يكون مشهدا مهربا من خيال مجنون ..بالكاد أصدقه.. فهؤلاء الأطفال..أطفالي ..تلاميذي ..ليس من عادتهم ولم يسبق أن فعلوها ..كانوا يضحكون ويضحكون بلا سبب ..قهقهاتهم تنخفض لتترفع من جديد..نشوتهم ليس كمثلها نشوة ..هيسترية عظيمة تنساب في رعشاتهم ..حاولت تحذيرهم باحترام من يجاورنا من الأقسام الأخرى ومن المدير إن جاء ووجدهم على ماهم عليه فلن يغفر لهم ..فلم يلقوا لي بالا...تساءلت هل بهم مس من الجن؟

واحد منهم فقط تقدم مني حاملا في يديه كاميرا رقمية ليهمس في أذني :

- نريد صورة جماعية لنا ..

البارحة بعد انتهاء الدوام المدرسي وقبل الحرب بساعات وحسب دفتري الخاص بتقييد التلاميذ كان عددهم ثلاثين حتى التلميذ (×) المعتاد على التغيب كان حاضرا وكان شديد الحركة ..

- سيدي ..كانوا أحلاما صغيرة يملؤها الأمل والحياة ..بقدر ما كنت غائبة عن ماهية ما كانوا يرمون اليه بقدر اشتياقي اليهم ..هاهي صورتهم الوحيدة ..أرجوك احتفظ بها جيدا ..سيدي..أيها الصحفي ..يا من تملك القدرة على إيصالها الى العالم ..أرجوك أن تكتب بكل لغات العالم قصتهم ..

أخذ منها الصورة تفحصها..نعم ..كانوا ثلاثين . التلميذ (×)عرفه من أول نظرة ..وقبل أن يسألها مرة أخرى كانت قد غادرت نحو المباني المهدمة وهي ترقص ..ترقص ..ترقص

 

عدد القراء :349
2016-07-19 20:58:57 : تاريخ المقال

عدد الزوار

  • تعليق المشتركين
  • تعليق الفسبوك

ستبقى التعليقات معطلة الى أن يتم الموافقة عليها من طرف هيئة التحرير.

 

تعليقك:

 

إتصل بنا

هيئة التحرير

Address: 88 rue Didouche Mourad 16006, Alger
عيسى ماروك
Tel / Fax: +213 21 71 30 42
عزوز عقيل
E-mail:ueaalg2015@gmail.com
جمال الدين بن خليفة
Facebook: /uealg2014
الأخضر سعداوي
 
بلقاسم مسروق