عيسى ماروك    
فرع سيدي عيسى : الاحتفالات المخلدة لذكرى اندلاع الثورة
أحيى اليوم في الفترة الصباحية الثاني عشر من نوفمبر 2016م أعضاء اتحاد الكتاب الجزائريين فرع سيدي عيسى بالتنسيق مع ثانوية المجاهد محمد بن مسروق (الحنية سابقا ) ذكرى اندلاع ثورة التحرير المجيدة..

بعد الاستماع الى آيات بيِّنات من الذكرى الحكيم تلاها التلميذ " نوح مداني" أنشدت المجموعة الصوتية (عبير الليلك )التابعة للمؤسسة أنشودة رحبت فيها بالحاضرين ..
ثم ألقى رئيس الفرع الأستاذ "عيسى ماروك " كلمة افتتاحية من وحي الذكرى وضح من خلالها للتلاميذ دور الفرع في تنشيط الحياة الثقافية، و أبرز الشخصيات التي كرمها الفرع في مسيرته منذ تأسيسه..داعيا التلاميذ الى اكتشاف قدراتهم الإبداعية في الكتابة و التعبير حتى يصل الواحد منهم الى الجنس الأدبي الذي يمكن أن يبدع و ينبغ فيه و قد ضرب لهم عدة أمثلة عن الطلبة المبدعين الذي صادفهم في مشواره الثقافي ...
بعدها قدم السيد " عباس بومامي " عضو مكتب في الفرع مداخلة هامة بيَّن فيها قيمة الثقافة في الحياة ،و كيف تربي الفرد و تهذبه، بعد أن غاص في تعريفه لمفهوم الثقافة عند الألمان..و تخطيط الروس المبكر في توجيه الأطفال الى التخصصات المناسبة لكل فرد حسب ميوله الشخصية و وفق ما يتناسب مع تكوّينه ، و ما تميز به من قدرات تختلف من شخص لأخر حاثا الطلبة على المطالعة و احترام التخصص الذي اختاره كل واحد منهم ، مؤكدا لهم على ضرورة ربط كل ذلك بحسن السلوك حتى نرتقي الى مصاف الدول التي أصبحنا نضرب بها الأمثال في انتهاجها للسلوك الراقي في تعاملها اليومي ..في حين نحن خير امة أخرجت للناس..
أما التلميذة " أمينة وهابي" فقدمت قراءة شعرية لقصيدة حول السلام ، أردفت بمديح ديني " قمر سيدنا النبي " أداها التلميذ "نوح مداني" بكل براعة بصوته الجميل ..
و تأتي المصادفة بقراءة الأستاذة "عبير البحر" هي الأخرى لقصيدة لها حول السلام بعنوان " أجناد السلام " التي فازت فيها بتكريم في صحيفة الفكر الالكترونية.
و دارت المناقشة حول العمل الإبداعي و تهميش المثقف في محيطه، حيث رأى الأستاذ "كمال عاشوري"انه من الضروري خلق فضاء للمبدعين الناشئين و الموهوبين لدعم الفرع من خلال تأسيس نوادٍ ثقافية تتكلف بهذا الموضوع..و رفعت الجلسة بالتقاط صور تذكارية. لتحيى الجزائر والمجد والخلود لشهداء الثورة ...عبير البحر / 12 / 11 / 2016

عدد القراء :108
2016-11-25 14:30:59 : تاريخ المقال

عدد الزوار

  • تعليق المشتركين
  • تعليق الفسبوك

ستبقى التعليقات معطلة الى أن يتم الموافقة عليها من طرف هيئة التحرير.

 

تعليقك:

 

إتصل بنا

هيئة التحرير

Address: 88 rue Didouche Mourad 16006, Alger
عيسى ماروك
Tel / Fax: +213 21 71 30 42
عزوز عقيل
E-mail:ueaalg2015@gmail.com
جمال الدين بن خليفة
Facebook: /uealg2014
الأخضر سعداوي
 
بلقاسم مسروق