عيسى ماروك    
فرع بسكرة: ندوة ثقافيّة عن جمعيّة المزهر المسرحي
تغطية النّدوة : عبد الله لالي

في لقاء جديد عقد المقهى الأدبي للجنة الحفلات ببسكرة وبالتنسيق مع اتحاد الكتّاب الجزائريين فرع ولاية بسكرة ؛ ندوة ثقافيّة استضيف لها الأستاذ المسرحي عبد الله حملاوي من قسنطينة ، ليلقي محاضرة عن جمعيّة المزهر التي أسّسها الأديب الشهيد أحمد رضا حوحو في قسنطينة ، وقدّمت نشاطات مسرحيّة كبيرة أزعجت المحتلّ الفرنسي..

قدّم المحاضرَ للجمهور الأستاذ عبد الحميد زكيري ، ثمّ نشّط النّدوة الأستاذ المسرحي البسكري حميدة خيضر وعرّف بالمحاضر بتاريخه الثقافي والمسرحي. وتحدّث الأستاذ المسرحي عبد الله حملاوي بإسهاب عن الشهيد أحمد رضا حوحو مركزا على نشاطه المسرحي ، سواء في المجال التأليفي أو المجال التطبيقي ، إذ كان يمارس المسرح ضمن جمعيّة المزهر ، وكانت عروضه المسرحيّة تستقطب جمهورا كبيرا فاق الجمهور الذي حضر لفرقة يوسف وهبي التي زارت الجزائر ، وقال أنّ النّساء القسنطينيات المحافظات كنّ يخرجن من بيوتهن لمشاهدة مسرحيّات أحمد رضا حوحو.. وفي ختام المحاضرة دعا الأستاذ عبد الله حملاوي إلى ضرورة إعادة المسرح إلى الثانويّات والجامعات..

بعد محاضرة الأستاذ عبد الله حملاوي فُتح المجال للمناقشة ، فتدخل الأستاذ عبد القادر بمعزة ليضيف أنّ عائلة خمّار اهتمت بالمسرح في وقت مبكر ، إذ ألّف الأستاذ سعد الدّين خمّار مسرحيّة بعنوان ( الكاهنة ) عام 1909م .

وذكر الأستاذ عبد الرزاق جنايحي أنّ في حي السايحي ببسكرة كان هناك رجل يجمع عشرات الأطفال مساء كلّ خميس ويقدم لهم عروضا مسرحيّة رائعة.

وكان من بين التدخّلات المميّزة أيضا هو تدخّل الأستاذ محمّد الصالح حثروبي (مفتّش عام للتربية الوطنيّة ) ، إذ أرجع سب نجاح أحمد رضا حوحو في مشروعه المسرحي إلى سببين اثنين هما:

1 – لغته العربيّة المتينة وتمكنك من اللغة الفرنسيّة ، الأمر الذي جعله يقدّم مسرحيّاته بلغة عربيّة ثانية مهذّبة هي أقرب إلى لغة عامة النّاس ، ما جعل الجمهور يتفاعل مع مسرحيّاته ويقبل عليها.

2 – كانت مسرحياته تحمل رسالة إلى النّاس ، وليست مجرّد مسرح للتسلية.

اختتم اللقاء بكلمة قيّمة للأستاذ محمّد الكامل بن زيد رئيس فرع اتحاد الكتّاب الجزائريين بسكرة قال فيها:

" نحن بوسائل بسيطة ، بحجر صغير نهدم جدار الصّين العظيم .. ! " كما قدّم اعتذاره للأستاذ عبد الله حملاوي لملتقى الإتحاف الأدبي الماضي لتكريمه لأنّه لم يكن معروفا لدى هيئة الملتقى ، وذكّر بملتقى الإتحاف الأدبي الذي يقيمه اتحاد الكتّاب وأنّ طبعته الجديدة ستقام قريبا بإذن الله تعالى..

عدد القراء :174
2017-02-03 20:07:57 : تاريخ المقال

عدد الزوار

  • تعليق المشتركين
  • تعليق الفسبوك

ستبقى التعليقات معطلة الى أن يتم الموافقة عليها من طرف هيئة التحرير.

 

تعليقك:

 

إتصل بنا

هيئة التحرير

Address: 88 rue Didouche Mourad 16006, Alger
عيسى ماروك
Tel / Fax: +213 21 71 30 42
عزوز عقيل
E-mail:ueaalg2015@gmail.com
جمال الدين بن خليفة
Facebook: /uealg2014
الأخضر سعداوي
 
بلقاسم مسروق