مسؤول الإعلام    
البيان الختامي للدورة العادية للأمانة الوطنية
اجتمع أعضاء الأمانة الوطنية لاتحاد الكتاب الجزائريين برئاسة الأستاذ الشاعر يوسف شقرة بالمقر المركزي بالعاصمة يوم الخميس 22 فيفري 2018 وفي ختام الجلسة صدر البيان التالي.
اتحاد الكتاب الجزائريين

الأمانة الوطنية


 

بيان

      في هذه المرحلة المفصلية من تاريخ بلادنا، والتي تستدعي من كل جزائري غيور على قيم المحبة والحرية  المساهمة في بناء دولة القانون المتحضرة والقائمة على نخب واعية ومستنيرة، وعلى مجتمع مدني فاعل ومسؤول.

       وفي أوج سعي أطراف لتأجيج نار الفتنة وتمكين المتربصين خلف الحدود لضرب استقرار الجزائر الذي بذل فخامة رئيس الجمهورية ومن ورائه الدولة الجزائرية بأكملها جهودا جبارة من أجل استتبابه وما يزال حريصا على ضمانه، وبذل الشرفاء من دمهم وجهودهم وما يزالون يبذلون في سبيله.

    وحرصا منها على الوفاء لالتزاماتها الثقافية والأخلاقية تجاه المنضوين في فروع الاتحاد  بمختلف ولايات الوطن، وكذا التزامها نحو وطنها وشعبها وتضحياته في سبيل دولة جزائرية سيّدة تجمعها المحبة وتسيّرها الأمانة ويحصّنها القانون.

احتراما للقانون الأساس للاتحاد ونظامه الداخلي ولائحة سياسته العامة، المحددة لأطره القانونية والتنظيمية والإستراتيجية.

فإنّ الأمانة الوطنية لاتحاد الكتاب الجزائريين

       باعتبارها الهيئة التنفيذية للاتحاد، والمجتمعة في دورة الفقيد الدكتور الناقد شريبط أحمد شريبط في المقر المركزي بتاريخ 22 فيفري 2018.

تثمن المواقف المعبر عنها من رئيس الاتحاد الشاعر يوسف شقرة، والتي هي ثمرة تشاور وقرار جماعي للأمانة الوطنية، ومبنية على أساس احترام الحقيقة وقوانين الجمهورية والقانون الأساس والنظام الداخلي للاتحاد، وتعكس تطلعات وقناعات أعضائه.

        تؤكد حرصها التام على جعل الاتحاد بيتا لجميع الكتاب الجزائريين باختلاف مناطق تواجدهم وألوان إبداعاتهم، والمستوفين لشروط العضوية قانونيا وإبداعيا كما يحددها القانون الأساس.

     تؤكد التزام الاتحاد بقانون الجمعيات رقم 12- 06 مؤرخ في 18 صـفر عام 1433 الموافـق 12 يناير سنة2012 ساري المفعول وقوانين الجمهورية

تندد بكل محاولات التدخل في شؤونه أو ممارسة الوصاية عليه خارج أطر القانون، من أية جهة مهما كانت، ومهما كانت المبررات المختلقة التي تسوّق  إعلاميا وبطرق مشبوهة لا تحترم حق المواطن في الحقيقة، ونعني في هذا الإطار، وعلى الخصوص تدخلات وزير الثقافة عز الدين ميهوبي، ومحاولات الوصاية والابتزاز التي يمارسها على قيادة الاتحاد وأعضائه (منساقا وراء مجموعة لا علاقة بها بالاتحاد تدّعي العضوية) لتحقيق مصالح ضيقة، وهذا في مخالفة سافرة لصفته المعنوية وقوانين الجمهورية، ومن بينها:

     تصريحه عبر وسائل الإعلام أنه يرفض استقبال الأستاذ يوسف شقرة بصفته رئيسا للاتحاد، في الوقت الذي يطالبه أن يعقد مؤتمرا على المقاس الذي تريده جماعة تدعي عضوية الاتحاد بهتانا وزورا، ضاربا عرض الحائط قوانين الجمهورية .

     وعرقلة مشاركة وفد الاتحاد في اجتماع المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب بسوريا في مخالفة صريحة لمواقف الدولة الجزائرية من سوريا الشقيقة.

إنّ الأمانة الوطنية لاتحاد الكتاب الجزائريين

      تؤكد أن حرية المبدع والإبداع وحقه في أداء دوره الثقافي الوطني مقدسة ويقف الاتحاد في طليعة من يؤسسون لها ويدافعون عنها.

تذكّر أن الاتحاد مؤسسة لها هيئاتها القانونية والمركزية وعبر فروعها، لها وحدها كلّ حسب ما يخوله القانون، حق وواجب التعبير عن مواقف ومصير الاتحاد.

   تؤكد أن صمت الحليم عن ممارسات كثيرة سابقة إنما كان بدافع واجب التحفظ واحترام مؤسسات الجمهورية، ولم يكن أبدا سكوت الضعيف أو الفاقد للحيلة.

      تجدد تأكيدها وتصميمها على المضي في استكمال مسار الاتحاد وتنفيذ برنامجه الثقافي وإستراتيجيته الوطنية، غير ملتفتة أو آبهة إلى زارعي المطبات والأشواك في طريقها، بوصلتها قناعتها الوطنية وسندها أعضاء الاتحاد ومتكأها  القانون والقانون وحده من أجل اتحاد واحد لمستقبل واعد للكتاب والوطن.

إنّ الأمانة الوطنية لاتحاد الكتاب الجزائريين

    لتدعو وزير الثقافة إلى العدول عن مثل هذه التصرفات اللامسؤولة والاعتذار العلني للاتحاد وإطاراته، وتدعو الجهات العليا للدولة الجزائرية والشرفاء إنصاف اتحاد الكتاب الجزائريين مما يحاك ضده من مؤامرات تغذيها أطراف لا تملك صفة العضوية فيه وتسيء إلى مصداقية وصورة مؤسسات الدولة وهيئاتها

حرر في الجزائر يوم 22/02/2018

قائمة الإمضاءات على البيان الختامي لدورة الأمانة الوطنية المنعقدة يوم 22/02/2018

يوسف شقرة - رئيس الاتحاد

علاوة جروة  - نائب الرئيس

نور الدين طيبي - نائب الرئيس الثاني

أحسن خراط - عضو الأمانة الوطنية

نور الدين لعراجي - عضو الأمانة الوطنية

فيصل الأحمر - عضو الأمانة الوطنية

منير مزليني - عضو الأمانة الوطنية

سعيد حرير - عضو الأمانة الوطنية

عدد القراء :367
2018-02-23 15:06:14 : تاريخ المقال

عدد الزوار

  • تعليق المشتركين
  • تعليق الفسبوك

ستبقى التعليقات معطلة الى أن يتم الموافقة عليها من طرف هيئة التحرير.

 

تعليقك:

 

إتصل بنا

هيئة التحرير

Address: 88 rue Didouche Mourad 16006, Alger
عيسى ماروك
Tel / Fax: +213 21 71 30 42
عزوز عقيل
E-mail:ueaalg2015@gmail.com
جمال الدين بن خليفة
Facebook: /uealg2014
الأخضر سعداوي
 
بلقاسم مسروق