عيسى ماروك    
اتحاد الكتاب الجزائريين فرع سيدي عيسى يحييّ ذكرى يوم العلم
في جوِّ أدبي إبداعي راقي أحيى ظهيرة اليوم السابع عشر من افريل 2018 اتحاد الكتاب الجزائريين فرع سيدي عيسى بالتنسيق مع جمعية النشاطات الثقافية بدار الشباب " يحياوي بن مالك " ذكرى يوم العلم............... بقلم الأستاذة حلوة السعدية.
اتحتضنت دار الشباب يحياوي بن مالك بسيدي عيسى مساء الثلاثاء 17 أفريل 2018  أمسية أدبية  مميزة تميز من شرفها بالحضور لتفعيل هذا الحدث الاجتماعي الذي يُعطر وطننا المفدى كل سنة لما يحمله من أبعاد و دلالات متجذرة في قلب كل جزائري حر يؤمن بقداسة العلم و يُجل العلماء.. 
نشط الأمسية الأستاذ " مبارك بحيرة "صاحب الصوت الإذاعي الذي أبدع في التقديم و التعقيب..
كانت البداية بقراءة لسورة الفاتحة تلتها البر عمة " همال صفاء"و بعدها أدى الحاضرون النشيد الوطني ، أُردف بالوقوف دقيقة صمتٍ ترحما على شهداء تحطم الطائرة التابعة للجيش الوطني الشعبي الأربعاء المنصرم.
افتتح الأمسيةَ المنشطُ بالترحيب بالحاضرين و شكرهم على تلبية الدعوة .ثم أشار الى قيمة الحدث و دور العلامة ابن باديس رحمه الله في نشر العلم و حشد الرجال للخروج من ظلمات الجهل الى النور، و تحرير العقول .. مُـحيلا الكلمة فيما بعد الى الأستاذة " سعدية حلوة " التي قدمت مداخلة وجيزة عبَّرت فيها عن سعي اتحاد الكتاب الجزائريين فرع سيدي عيسى الى لَـمِّ شمل المبدعين من أبناء البلدة و غبطتها بحضور المبدعين من أبنائها الذين فعَّـلوا هذه الأمسية ، فغدت في أبهى حلة ..
ثم تقدم الى المنصة الشاعر الماهر " قريبيس بن قويدر " الذي قرأ على الحاضرين قصيدة هزت مشاعر هم وشنفت أسماعهم .. و حضر عمي "عمر بوشيبي " فارس الشعر الشعبي الذي شخص في قصيدته آفة عصفت بالمجتمع العربي " عقوق الوالدين "و ما ينجر عليه من خراب و هدم للأخلاق و القيم التي عُرف بها المجتمع العربي ككل.
كما زين الأمسية بحضوره الشاعر اللامع " رابح بلطرش " الذي غرّد بمجوعة من القصائد لامست مواجعها القلوب ، ترجمت الواقع المرير الذي يعيشه الوطن العربي ،و كيف صارت شعوبه مشتتة مهانة بعد عز و كرامة ..فالله درك ايها الشاعر .
بعدها ألقت الأستاذة " سعدية حلوة " قصيدتين الأولى بعنوان " الدرُّ المنثور " تُـكفكف فيها دموع من فُجعوا بمن قضوا نحبهم في حادث الطائرة العسكرية..و قصيدة أخرى بعنوان " آهٍ جدي ".
و من رحاب الشعر الفصيح انتقلنا مرة أخرى الى الشعر الشعبي حيث قدم الشاعر " سمير العزازي " قصيدتين الأولى عزى فيها أهل الضحايا و الثانية في البر بالوالدين..
أظهرت هذه الأمسية التطور الكبير الذي وصلت إليه القصيدة العربية شكلا و مضمونا،و كيف بات الشعر ملتزما بهموم و قضايا الوطن و المواطن .. ثم فتح باب المناقشة و طرح الانشغالات و التي كانت في طليعتها الكلمة التي تقدم بها السيد " داودي عبد الحفيظ "مستشار دار الشباب و التي كانت تصب في التربية و لتعليم و ضرورة التكتل لمحاربة الانسلاخ عن الهوية و القيم الإسلامية .. 
و مداخلة السيد رئيس منظمة أبناء الشهداء السيد " ضيف محمد " التي أكد على تكثيف العمل النوعي لأجل الرقي بالبلدة و تطويرها ، شاكرا كل من أطر لهذا اللقاء ...و كان الناشط و ممثل جمعية النشاطات الثقافية بدار الشباب السيد " كريم بوشيبي " عنصرا بارزا في إنجاح هذه الأمسية و أتطيرها ، له كل الشكر و التقدير و كل من ساعده في ذلك ..
أما من الناحية الإعلامية فقد غطى مراسل إذاعة المسيلة هذه الأمسية ، كما لم تفوت " جمعية أثير الثقافية فرصة الحضور و نقل هذا المشهد الثقافي الجميل .
انتهى برنامج هذا اللقاء بتقديم شهادات شرفية تكريما للضيوف ، وأخذ الجميع صورا تذكارية جماعية و فردية ..
عاشت الجزائر حرة أبية ، المجد و الخلود للشهداء و العلماء .
عدد القراء :74
2018-04-19 17:18:19 : تاريخ المقال

عدد الزوار

  • تعليق المشتركين
  • تعليق الفسبوك

ستبقى التعليقات معطلة الى أن يتم الموافقة عليها من طرف هيئة التحرير.

 

تعليقك:

 

إتصل بنا

هيئة التحرير

Address: 88 rue Didouche Mourad 16006, Alger
عيسى ماروك
Tel / Fax: +213 21 71 30 42
عزوز عقيل
E-mail:ueaalg2015@gmail.com
جمال الدين بن خليفة
Facebook: /uealg2014
الأخضر سعداوي
 
بلقاسم مسروق