عيسى ماروك    
فرع بسكرة :لقاء ثقافي مع النّاقد والدّبلوماسي إبراهيم رمّاني
فعّل اتحاد الكتّاب الجزائريين الحدث الثقافي يوم السَّبت الثامن من ديسمبر الماضي ، بإقامة لقاء ثقافي نوعي مع الناقد والدّبلوماسي الجزائري المعروف الدّكتور إبراهيم رمّاني ، وذلك بقاعة ( دار الثقافة أحمد رضا حوحو ) بسكرة....بقلم : عبد الله لاليّ

 أدار مقاليد اللّقاء الثقافي ؛ الإعلامي البارز بإذاعة الجزائر من بسكرة عبد الحميد زكيري ، حيث قدّم الضيف بتعريق مختصر ، ثمّ أحال الكلمة إلى الدّكتور سليم كرام من جامعة بسكرة ، الذي تحدّث عن مؤلفات الدّكتور رمّاني بقراءة تحليلية معمّقة.

بعدها أحيلت الكلمة إلى ضيف اللّقاء ، ليتحدّث عن مدينته بسكرة التي كتب عنها كثيرا ، في سلسلة مقالاته عن المدينة ، وقد ضمّنها كتابه ( الذّاكرة المتّقدة ) ، وبيّن قيمة هذه المدينة وعراقتها ، مشيرا إلى ثرائها الثقافي وزخمها العلمي منذ قرون عديدة ، وذكر من أعلامها ابن خلدون الذي أقام بها سنتين في ضيافة دولة بني مزني ، كما ذكر الشيخ الأخضري ، والشيخ الخضر حسين أوّل شيخ جزائري للأزهر الشريف ، وذكر أيضا من أعلامها في العصر الحديث أحمد رضا حوحو ، محمّد العيد آل خليفة ، العربي بن مهيدي ، وغيرهم كثير.

ولما فُسح المجال للأسئلة تدفّق الدّكتور إبراهيم رمّاني من خلال إجابته حول تجربته إلى جانب الدّكتور بوعلام بسايح الذي رافقه مدّة عشر سنوات عندما كان سفيرا بالمملكة المغربيّة ، ولما توفي ألّف عنه كتابا ضخما عرفانا بالجميل.

وكان من بين المتدخّلين الأستاذ محمّد الكامل بن زيد رئيس فرع اتحاد الكتّاب الجزائريين ببسكرة في كلمة ترحيبية ، والسيّد صلاح جودي رئيس لجنة الحفلات لبلديّة بسكرة ، ورئيس المجلس الشعبي البلدي الأستاذ عزّ الدّين سليماني. والسيّد مدير دار الثقافة مراد بن عيسى وكذلك الأستاذ عبد الحليم صيد الباحث في التاريخ والكاتب المعروف.

وفي ختام اللّقاء قام اتحاد الكتاب الجزائريين فرع بسكرة بالتنسيق مع لجنة الحفلات ودار الثقافة أحمد رضا حوحو بتكريم الضيف محور اللّقاء الدّكتور إبراهيم رمّاني بهدابا رمزيّة عرفانا بالجميل وشهادة بالعطاء المتميّز الذي قدّمه للسّاحة الثقافيّة والإبداعيّة.

للإشارة فقد تم بيع مجموعة من كتب النّاقد إبراهيم رمّاني على هامش اللّقاء.

بقلم : عبد الله لاليّ

عدد القراء :59
2019-01-11 21:26:31 : تاريخ المقال

عدد الزوار

  • تعليق المشتركين
  • تعليق الفسبوك

ستبقى التعليقات معطلة الى أن يتم الموافقة عليها من طرف هيئة التحرير.

 

تعليقك:

 

إتصل بنا

هيئة التحرير

Address: 88 rue Didouche Mourad 16006, Alger
عيسى ماروك
Tel / Fax: +213 21 71 30 42
عزوز عقيل
E-mail:ueaalg2015@gmail.com
جمال الدين بن خليفة
Facebook: /uealg2014
الأخضر سعداوي
 
بلقاسم مسروق