مسؤول الإعلام    
الملتقى الوطني الرابع" أوراق سيدي بلعباس الثقافية"
نظم فرع اتحاد الكتاب الجزائريين بسيدي بلعباس ملتقى أوراق سيدي بلعباس الثقافية في طبعته الرابعة يومي 28و29 أوت 2019 بدار الثقافة كاتب ياسين.

       احتضنت دار الثقافة كاتب ياسين اليوم الأربعاء28 أوت 2019 فعاليات الطبعة الرابعة لأوراق سيدي بلعباس الثقافة التي دأب فرع اتحاد الكتاب الجزائريين لولاية سيدي بلعباس تنظيمها. استهلت الفعاليات مساء الأربعاء في حدود الساعة الثالثة بعد تلاوة آيات بينات من كتاب الله بالوقوف للنشيد الوطنية، وابرزت الشاعرة جميلة كلال في كلمتها الافتتاحية دور أدباء ومثقفي الولاية في نشر الوعي وتقديم الأفضل والتميز ،داعية الشباب للانخراط في الحركة الثقافية فأبواب الاتحاد مفتوحة لكل الطاقات المبدعة والفعالة، ومن جهته دعا ممثل رئيس المجلس الشعبي الولائي الكتاب للالتفاف حول الوطن و الحذر مما يحاك ضده من أطراف خارجية، مرحبا بالوفود المشاركة. في حين أكد عضو الأمانة الوطنية الشاعر عزوز عقيل في كلمته نيابة رئيس الاتحاد أن رؤية الاتحاد تقتضي حرات ثقافيا يواكب الحراك الشعبي، وأن فرع سيدي بلعباس في قاطرة المشهد الثقافي واستمرار الأوراق دليل على جهود الفرع وأعضائه وفي مقدمتهم البرفسور الحبيب مونسي. وبعد الافتتاح الرسمي تناوب على المنصة في قراءات شرفية شعراء من ولايات الجلفة والمسيلة ومعسكر والجزائر وغرداية والمدية وتلمسان إلى جانب شعراء الولاية المضيفة كما كان للمسرحيين إسهامهم من خلال مونولوغ ومنودراما قدمهما مسرحيو الولاية إلى جانب معزوفات موسيقية شنفت آذان الحضور في دار الثقافة كاتب ياسين

      أما يوم  الخميس 29 أوت فقد عرف اختتام أشغال الملتقى الوطني الرابع "أوراق سيدي بلعباس الثقافية" بدار الثقافة كاتب ياسين، وقد خصصت الفترة الصباحية لقراءة ومناقشة عرضين مسرحيين، الأول بعنوان الموعد للمؤلف قرازيب سيد أحمد تناول موضوع العلاقات الأسرية بين الماضي والحاضر وما ينشأ عنها من مشكل زوجية تنغص الحياة، أما العرض الثاني للمؤلف دين الهناني محمد فتناول موضوعا إشكاليا يعالج قصة عالمية تروي قصة عصابة لسرقة البنوك تتحول فجأة لحكم المدينة بعد فوزها الانتخابات. وقد أدلى الحاضرون بدلائهم من أدباء وفنانين مسرحيين و أساتذة جامعيين مشيدين بنقاط القوة في النصين وما اقترحوه من تعديلات تخدم النصين. في حين خصصت الفترة المساء للقراءات الشعرية والقصصية حيث نشطها الشاعران عيسى ماروك وعزوز عقيل تداول خلالها على المنصة عدد من الشعراء من مختلف ولايات الوطن ومن الولاية المضيفة تخللها عرض مونولوغ للفنان " دين الهناني محمد" إلى جانب عرض موسيقي لفرقة درب الهواة وفي الختام وزعت شهادات شرفية المشاركين وكلهم أمل في طبعة قادمة تضاهي أو تفوق هذه الطبعة نجاحا وثراء.

عدد القراء :350
2019-09-02 23:01:19 : تاريخ المقال

عدد الزوار

  • تعليق المشتركين
  • تعليق الفسبوك

ستبقى التعليقات معطلة الى أن يتم الموافقة عليها من طرف هيئة التحرير.

 

تعليقك:

 

إتصل بنا

هيئة التحرير

Address: 88 rue Didouche Mourad 16006, Alger
عيسى ماروك
Tel / Fax: +213 21 71 30 42
عزوز عقيل
E-mail:ueaalg2015@gmail.com
جمال الدين بن خليفة
Facebook: /uealg2014
الأخضر سعداوي
 
بلقاسم مسروق