مسؤول الإعلام    
فرع أم البواقي: افتتاح الموسم الثقافي
تغطية القاصة قحام وافية

نظم فرع اتحاد الكتاب الجزائريين بأم البواقي أصبوحة ثقافية بامتياز تحت شعار " الفعل الثقافي و أسلوب الحياة" صبيحة اليوم 21 سبتمبر بدار الثقافة لولاية أم البواقي تحت إشراف علاق عبد المجيد الذي كان شعلة نشاط كعادته حيث سطر برنامجا ثريا ومتنوعا، افتتحناه بالتجول في رواق الفن التشكيلي بأنامل الشابة هدى بوقندورة.. كانت اللوحات فسيفساء من حيث اللون والظل والفكرة.
ولجنا المقاعد واسمعنا الاستاذ فؤاد آيات من الذكر الحكيم ،وبعدها أدينا بحب وفخر تحية النشيد الوطني.
نقلنا أستاذ علم النفس إلى إرهاصات النفس البشرية وسبل ضمان التوازن في علاقته مع ذاته ،ومع الآخر ومع الطبيعة، وأخذنا النقاشُ كلّ مأخذ فعرجنا على الطفولة والتنشئة والموهبة والمنهج الدراسي ،وأدلى الحضور بدلوهم باهتمام شديد وكان الأمر يستحق..وتفضل الأستاذ الأستاذ ح. شافعي فحدثنا مشكورا عن أدب الطفل ومدى إسهام المسرح في صقل الشخصية وابراز الموهبة .ونالت المداخلة الاستحسان والاتفاق على فحواها .
وفي غمرة الفكرة حضنا الحرف رفقة ثلة من شعراء ولاية أم البواقي .وتواضعهم أمام الخليل وبحوره لم يزدهم إلا رفعة. وسموّا في حضرة الفكرة واللغة والإيقاع.
أطرف ما في الأمر أن الشاب الموهوب موسى العبدلي أبهرنا بألعاب الخفة وحيل العصف الذهني وإفكار الفوضى الخلاقة وحدس الأفكار ،لم يقف الأمر عند هذا الحدّ لقد أطرب مسامعنا بوصلة طربية قصيرة استمتعنا فيها برخامة صوته .وبمناسبة الصوت. ضحكنا كالأطفال مع الشاب ناصر زاوي. وصديقة العروس قرڨور، هذا الشاب يمتلك موهبة الكلام الباطني، فلا تراه يحرك شفاهه البتة لكنه ينوع في الأصوات الصادرة منه في حوار مع دميته الظريفة التي استغلها لتمرير أفكار تربوية كاحترام الآخر والتلفظ بأدب وعدم العناد .
ضيّفنا الأستاذ علاق عبد المجيد مشكورا، وقد نقل ارتياحه لرحابة صدر الدار وتقديمها ما يلزم لإحياء هذه الاصبوحة من أجل تحريك المشهد الثقافي لولاية ام البواقي .
هذا وقد وقف الحاضرون دقيقة صمت ترحما على روح الشاعر ميلود عبد القادر رئيس فرع وهران الذي غادرنا قبل أيما قليلة.

عدد القراء :76
2019-09-24 21:22:29 : تاريخ المقال

عدد الزوار

  • تعليق المشتركين
  • تعليق الفسبوك

ستبقى التعليقات معطلة الى أن يتم الموافقة عليها من طرف هيئة التحرير.

 

تعليقك:

 

إتصل بنا

هيئة التحرير

Address: 88 rue Didouche Mourad 16006, Alger
عيسى ماروك
Tel / Fax: +213 21 71 30 42
عزوز عقيل
E-mail:ueaalg2015@gmail.com
جمال الدين بن خليفة
Facebook: /uealg2014
الأخضر سعداوي
 
بلقاسم مسروق